فئة المشروع/البرنامج المتميز

فئة المشروع المتميز هي إحدى الفئات الرئيسية في جائزة التعليم المستدام، وتهدف إلى تكريم المشاريع النوعية التي تساهم في تحقيق تأثير ملموس ومستدام في مجال التعليم. تركز هذه الفئة على المشاريع التي تتميز بنهج متكامل وشامل يضمن تحقيق الإنصاف والشمولية، ويوظف التكنولوجيا والابتكار، مع تعزيز التعاون والشراكات لتحقيق الأهداف المرجوة. تُمنح هذه الفئة للمشاريع التي تعزز الابتكار التربوي، تتيح فرص تعليمية متكافئة، وتُظهر قدرة على إحداث تغيير إيجابي في جودة التعليم وفقًا للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (SDG4). يُتوقع من المشاريع المتميزة تقديم حلول قابلة للتطبيق والتكرار على نطاق أوسع في السياقات التعليمية المختلفة.

  • يتم قبول طلبات الترشيح من كافة المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية، على أن يكون نطاق تطبيق العمل في دول مجلس التعاون الخليجي و اليمن.
  • لا تقبل المشاركات من الجهات التعليمية مثل وزارات التربية والتعليم، وزارات التعليم العالي، والمؤسسات التابعة لها وتحت إشرافها مثل المدراس والجامعات العامة والخاصة.
  • أن يكون العمل المقدم فريدًا، وألَّا يكون قد حصل على أيّ جوائز سابقة.
  • لا يتم قبول أكثر من عمل من الجهة.
  • لا يجوز اشتراك أكثر من جهة في العمل المقدم، إذ يكون التقدم بإسم جهة واحدة فقط.
  • أن يكون العمل المقدم من تطوير وتنفيذ المرشحين أنفسهم، وألَّا يكون العمل مكلفًا به من قبل جهات أخرى، فلا تقبل الأعمال من الشركات الاستشارية المطورة لمشاريع المستفيدين.
  • يتم قبول العمل الحاصل على تمويل من جهات أخرى، على أن يتم إرفاق موافقة جهة التمويل على مشاركة العمل في الجائزة.
  • أن تكون مدة العمل المقدم (برنامج/ مشروع) ثلاث سنوات على الأقل؛ ليعكس تأثيره على المدى الطويل ويظهر نتائج ملموسة وإتجاهات إيجابية.
  • تقبل الأعمال باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
  • أن يتم تقديم طلب الترشح خلال الفترة المحددة على الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة.
  • أن يتم تقديم طلب الترشح من خلال الموقع الإلكتروني باسم رئيس فريق العمل.
  • يحق للأمانة العامة للجائزة التحقق من دقة البيانات بشكل مباشر من المترشح من خلال طلب أدلة إضافية في حال عدم إرفاقها، ولها الحق في رفض الطلبات في حال عدم تطابق الشروط في أي مرحلة من مراحل التقييم.

المعايير

  • الخطوات المنهجية التي اتبعتها لتنفيذ المشروع
  • تحديد الأهداف والمؤشرات القياسية لنجاح المشروع
  • الأدوات والعمليات المستخدمة لضمان تنفيذ المشروع بشكل متكامل ومنسق

  • يضمن المشروع توفير فرص متساوية للجميع
  • الإجراءات المتخذة لضمان شمولية الفئات المستهدفة بما في ذلك الفئات المهمشة أو ذوي الاحتياجات الخاصة؟
  • التعامل مع التفاوتات بين الجنسين في تنفيذ المشروع

  • التقنيات الحديثة المستخدمة في تنفيذ المشروع
  • ساهم الابتكار في تحسين نتائج المشروع
  • الحلول المبتكرة التي تم تطبيقها لتحقيق أهداف المشروع

  • الشركاء الرئيسيون في المشروع وآلية اختيارهم
  • أسس التعاون مع الشركاء في تحقيق أهداف المشروع
  • الآليات المستخدمة لضمان التواصل الفعال والتنسيق بين الشركاء

  • قياس أثر المشروع على المستفيدين والمجتمع
  • الاستراتيجيات المتبعة لضمان استدامة نتائج المشروع على المدى الطويل
  • مدى مساهمة المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف الرابع (جودة التعليم)