فئة البحث التطبيقي المتميز
فئة البحث التطبيقي المتميز هي إحدى الفئات الرئيسية في جائزة التعليم المستدام، وتهدف إلى تكريم الأبحاث التطبيقية التي تقدم مساهمات علمية متميزة تسهم في تحسين التعليم وتطوير السياسات التربوية. تركز هذه الفئة على الأبحاث التي تعتمد على منهجيات علمية دقيقة وتوفر حلولاً عملية وقابلة للتطبيق، مما يساهم في تحقيق أثر مستدام في قطاع التعليم. تُمنح هذه الفئة للأبحاث التي تقدم رؤى جديدة، وتساهم في تطوير المعرفة التربوية، وتعزز الابتكار في أنظمة التعليم. كما يُتوقع أن تكون توصيات هذه الأبحاث قابلة للتطبيق في تطوير السياسات والممارسات التعليمية، بما يتماشى مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (SDG4) المتعلق بتوفير التعليم الجيد والشامل للجميع.
شروط المشاركة
- يتم قبول طلبات الترشيح من كافة المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية، على أن يكون نطاق تطبيق العمل في دول مجلس التعاون الخليجي و اليمن.
- لا تقبل المشاركات من الجهات التعليمية مثل وزارات التربية والتعليم، وزارات التعليم العالي، والمؤسسات التابعة لها وتحت إشرافها مثل المدراس والجامعات العامة والخاصة.
- أن يكون العمل المقدم فريدًا، وألَّا يكون قد حصل على أيّ جوائز سابقة.
- لا يتم قبول أكثر من عمل من الجهة.
- لا يجوز اشتراك أكثر من جهة في العمل المقدم، إذ يكون التقدم بإسم جهة واحدة فقط.
- أن يكون العمل المقدم من تطوير وتنفيذ المرشحين أنفسهم، وألَّا يكون العمل مكلفًا به من قبل جهات أخرى، فلا تقبل الأعمال من الشركات الاستشارية المطورة لمشاريع المستفيدين.
- يتم قبول العمل الحاصل على تمويل من جهات أخرى، على أن يتم إرفاق موافقة جهة التمويل على مشاركة العمل في الجائزة.
- أن يكون البحث التطبيقي التربوي قد تم كتابته في سنة الترشح للجائزة أو قبلها بسنة واحدة فقط
- تُقبل البحوث المنشورة في الدوريات العلمية، على ألَّا يتجاوز تاريخ النشر سنتين من تاريخ التقديم.
- أن يقدم المرشح ملخص للبحث فيما لا يتجاوز 500 كلمة
- تقبل الأعمال باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
- أن يتم تقديم طلب الترشح خلال الفترة المحددة على الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة.
- أن يتم تقديم طلب الترشح من خلال الموقع الإلكتروني باسم رئيس فريق العمل.
- يحق للأمانة العامة للجائزة التحقق من دقة البيانات بشكل مباشر من المترشح من خلال طلب أدلة إضافية في حال عدم إرفاقها، ولها الحق في رفض الطلبات في حال عدم تطابق الشروط في أي مرحلة من مراحل التقييم.
المعايير
20% الدقة والجودة في منهجية البحث
- استخدام منهجيات بحثية موثوقة ومدققة علمياً
- البيانات والمصادر المستخدمة في البحث صحيحة ودقيقة
- أدوات تحليل وتدقيق للنتائج المستخدمة علمية وذات جودة عالية
20% المساهمة في إثراء المعارف في المجال
- المعلومات الجديدة/ الرؤى الجديدة تسهم في تطوير المعرفة في مجال البحث
- تم نشر البحث أو نتائجه في أبرز المجلات العلمية أو منصات البحوث
- مدى أثر البحث وأهمية نتائجه وتوصياته في قطاع التعليم
20% الإبداع والإبتكار
- طرح أفكار وحلول جديدة / مبتكرة في مجال البحث
- استخدام أبرز التقنيات/ الأساليب الحديثة المستخدمة في البحث
- التشجيع على التفكير الإبداعي والتجارب البحثية غير التقليدية
10% الشراكات والتعاون
- عدد ونوعية الجهات المتعاونة في النشاط البحثي المطبق
- إشراك خبراء ومختصين في مجال البحث
- المجالات التي يشجع من خلالها البحث على التعاون الدولي أو بين القطاعات المختلفة
30% الأثر والإستدامة
- يتم قياس التأثير الفعلي للبحث على المجتمع أو المجال الذي يتناوله البحث
- مدى استدامة النتائج وإمكانية تطبيقها على المدى الطويل أو في نطاقات أوسع
- أبرز التوصيات أو الاستراتيجيات التي تناولها البحث لضمان استمرار الفوائد الناتجة عن البحث